منتدى الإصلاح
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم في منتدى الإصلاح
الدال على الخير كفاعله
منتدى الإصلاح
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم في منتدى الإصلاح
الدال على الخير كفاعله
منتدى الإصلاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الإصلاح

أشقِ البدن بنعيم الروح، ولا تشقِ الروح بنعيم البدن فإن نعيم الروح وشقاؤها أعظم وأدوم، ونعيم البدن وشقاؤه أقصر وأهون.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  موقـع الأمــر الأول  موقع الشيخ ابن باز  صالح الفوزان  ابن عثيمين  مدونة أبو راشد  أحمد الحــازمي  سلطان العيد  عبد الحميد الجهني  ابن جبرين  عبد الرحمن البراك  عبد الله الغديــان  مدونة عـادل آل حمدان  محمد أمـان الجــامي  هـــاجس  الشيخ مقبل الوادعي  الشيخ أحمد النجمي  مدونة الخليفي  القرآن الكريم  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعرف على آسية بنت مزاحم
سلاسل وأغلال جهنم Emptyالأربعاء يونيو 14, 2023 6:31 pm من طرف ماجد تيم

» هل تريد أن ترى فرعون وهامان ... تعرف عليهما ؟! ????????
سلاسل وأغلال جهنم Emptyالجمعة يونيو 09, 2023 5:39 pm من طرف ماجد تيم

» مكان الطود - وغرق فرعون
سلاسل وأغلال جهنم Emptyالثلاثاء يونيو 06, 2023 5:44 pm من طرف ماجد تيم

»  زوروا موقع الأمر الأول | تعلموا دينكم
سلاسل وأغلال جهنم Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 4:08 pm من طرف زائر

» فهم الصحابة رضي الله عنهم
سلاسل وأغلال جهنم Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 3:55 pm من طرف زائر

» أهل الأثر والسنة
سلاسل وأغلال جهنم Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 3:48 pm من طرف زائر

» اتباع السنة والآثار
سلاسل وأغلال جهنم Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 3:41 pm من طرف زائر

» السنن والآثار
سلاسل وأغلال جهنم Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 3:32 pm من طرف زائر

» السامري الدجال ... تعرف عليه
سلاسل وأغلال جهنم Emptyالسبت يونيو 03, 2023 5:57 pm من طرف ماجد تيم

المواضيع الأكثر شعبية
سلسله تأملات قرآنية د. عبدالله بن بلقاسم ...( متجددة)
من أقوال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
بعض تحقيقات الشيخ: عادل آل حمدان الغامدي حفظه الله تعالى
كيف يطول عمرك بالصلاة ؟
يونس عليه السلام / الجزء 2
كيف تحمي نفسك من الشياطين ؟
كيف يبارك لك في طعامك ؟
شرح الأصول الستة
تأملات قرآنية للـشيخ / د. عبد الله بن بلقاسم
من أقوال يحيى بن معاذ رحمه الله تعالى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو لقمان
سلاسل وأغلال جهنم Bar_rightسلاسل وأغلال جهنم Barسلاسل وأغلال جهنم I_vote_lcap 
عزمي ابراهيم عزيز
سلاسل وأغلال جهنم Bar_rightسلاسل وأغلال جهنم Barسلاسل وأغلال جهنم I_vote_lcap 
ماجد تيم
سلاسل وأغلال جهنم Bar_rightسلاسل وأغلال جهنم Barسلاسل وأغلال جهنم I_vote_lcap 
امانى يسرى محمد
سلاسل وأغلال جهنم Bar_rightسلاسل وأغلال جهنم Barسلاسل وأغلال جهنم I_vote_lcap 
عبد السلام
سلاسل وأغلال جهنم Bar_rightسلاسل وأغلال جهنم Barسلاسل وأغلال جهنم I_vote_lcap 
أحمد القلي
سلاسل وأغلال جهنم Bar_rightسلاسل وأغلال جهنم Barسلاسل وأغلال جهنم I_vote_lcap 
عبد الرحمن
سلاسل وأغلال جهنم Bar_rightسلاسل وأغلال جهنم Barسلاسل وأغلال جهنم I_vote_lcap 
التبادل الاعلاني
عبد الرحمن البراك صالح الفـوزان صالح اللحيدان عبد الرحمن السعدي عبد العزيز الطريفي عبد المحسن القاسم صححه الوادعي

 

 سلاسل وأغلال جهنم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجد تيم

ماجد تيم


عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 19/09/2016

سلاسل وأغلال جهنم Empty
مُساهمةموضوع: سلاسل وأغلال جهنم   سلاسل وأغلال جهنم Emptyالسبت أبريل 16, 2022 11:30 am

سلاسل وأغلال جهنم Untitled01
سلاسل وأغلال جهنم Untitled02
سلاسل وأغلال جهنم Untitled03
سلاسل وأغلال جهنم Untitled04
سلاسل وأغلال جهنم Untitled05
سلاسل وأغلال جهنم Untitled06



سلاسل وأغلال

جهنم

أسأل الله أن يصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرا ومقاما([1])

والسلسلة جمعها سلاسل : مجموعة أشياء مترابطة ومتصلة ومتتابعة إما تسحب وتجر معا وإما تستخدم لسحب وجر المعذبين من عذاب لعذاب ([2])وسلاسل جهنم طبيعتها تتناسب مع طبيعة جهنم

كيفية التتابع والتسلسل والترابط في السلسلة

· التتابع والتسلسل لمادة السلسة نفسها: فيكون الترابط لنفس مادة السلسلة وفي ( أحد طرفيها ) يتم ربط المعذبين ومن الطرف الآخر يتم سحبهم




· التتابع والتسلسل للمعذبين من أهل جهنم : فيكون الترابط للمعذبين أنفسهم على احتمالين

ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ([3]) ‎﴿الحاقة: ٣٢﴾‏

- المعذبين إما يكونوا مقيدين بتتابع على شكل سلسلة ، ويتم سحبهم وجرهم من أحد الأطراف ( عن طريق الأصفاد )

- وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ ‎﴿ابراهيم: ٤٩﴾‏

- وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ ‎﴿ص: ٣٨﴾‏

الصفد : الوثاق والقيد الذي يصل بين إثنين معا على شكل متسلسلة متوالية ( مقرنين ) بالأيدي والأرجل والأعناق .




- السلسلة مفرغة مجوفة ( كالأنبوب ) والمعذبين من أهل جهنم محشويين فيها وراء بعضهم بتسلسل وتتابع ( وكأن السلاسل مجوفة ومفرغة لزيادة الضيق على ضيق جهنم) أشبه بقرن البازيلاء


الغَلل جمعها أغلال (المفهوم المادي ([4])) : ما يقيد به الشيء لضمه على بعضه بشدة (إدخال بعضه ببعض) لعدم تفلت شيء منه ، وأغلال جهنم تجمع العنق بالقدمين ولذلك يسحب أهلها بالسلاسل على وجوههم لعدم قدرتهم على الحركة و التنقل([5]) وطبيعتها تتناسب مع طبيعة جهنم فالمعذب إذا قيد بها ولم تسمح له بالحركة يزيد من عذابه ،.

ويمكن تشبيه طريقة الربط بالأغلال بطريقة تربيط هذه المومياء المكتشفة حديثا في البيرو






والله أعلم



--------------------------------------------------------------------------------

([1]) جميع الصور في هذا البحث للتقريب

([2])

- وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وِرْدًا ‎﴿مريم: ٨٦﴾‏

- يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَىٰ وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ ‎﴿القمر: ٤٨﴾‏

- إِذِ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلَاسِلُ يُسْحَبُونَ ‎﴿غافر: ٧١﴾‏

([3]) سلك : إما بالربط بين كل اثنين معا من خلال الأصفاد مكونين سلسلة . أو دخول كامل شيء( هناك حركة ) في شيء آخر ( ساكن ، غير متحرك)والشيء الساكن يحيط بالشيء المتحرك من جميع الجهات ويحتويه ويسعه



([4])وأما الأغلال المعنوية فهي قد تكون تعاليم وشرائع وقيم وعادات وتقاليد قديمة تمنعه من اتباع المنهج الجديد منهج الحق منهج التوحيد حيث أن المأثور يكبت اتباع الأثر

قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَٰلِكَ يَفْعَلُونَ ‎﴿الشعراء: ٧٤﴾‏

الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ‎﴿الأعراف: ١٥٧﴾‏

... والغِل : حب الجمع والاستئثار وعدم البذل وعطاء الغير نهائيا. والغيرة والحسد والحقد ( قلبه ممتلئ من الدنيا وزينتها )

(الأخوة وهي ضد الغل) :الحب والإيثار والبذل والعطاء بلا حدود ( قلبه ( خاوٍ ) فارغ من الدنيا وزينتها )

فصفات الذي لا يغل

وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ‎﴿الحشر: ٩﴾‏

([5]) إِذِ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلَاسِلُ يُسْحَبُونَ ‎﴿غافر: ٧١﴾‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلاسل وأغلال جهنم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عمق قعر جهنم
» جهنم ذات لهب ليست باردة ولا يوجد فيها زمهرير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإصلاح :: تدبر القرآن الكريم-
انتقل الى: