منتدى الإصلاح
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم في منتدى الإصلاح
الدال على الخير كفاعله
منتدى الإصلاح
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم في منتدى الإصلاح
الدال على الخير كفاعله
منتدى الإصلاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الإصلاح

أشقِ البدن بنعيم الروح، ولا تشقِ الروح بنعيم البدن فإن نعيم الروح وشقاؤها أعظم وأدوم، ونعيم البدن وشقاؤه أقصر وأهون.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  موقـع الأمــر الأول  موقع الشيخ ابن باز  صالح الفوزان  ابن عثيمين  مدونة أبو راشد  أحمد الحــازمي  سلطان العيد  عبد الحميد الجهني  ابن جبرين  عبد الرحمن البراك  عبد الله الغديــان  مدونة عـادل آل حمدان  محمد أمـان الجــامي  هـــاجس  الشيخ مقبل الوادعي  الشيخ أحمد النجمي  مدونة الخليفي  القرآن الكريم  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعرف على آسية بنت مزاحم
العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Emptyالأربعاء يونيو 14, 2023 6:31 pm من طرف ماجد تيم

» هل تريد أن ترى فرعون وهامان ... تعرف عليهما ؟! ????????
العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Emptyالجمعة يونيو 09, 2023 5:39 pm من طرف ماجد تيم

» مكان الطود - وغرق فرعون
العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Emptyالثلاثاء يونيو 06, 2023 5:44 pm من طرف ماجد تيم

»  زوروا موقع الأمر الأول | تعلموا دينكم
العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 4:08 pm من طرف زائر

» فهم الصحابة رضي الله عنهم
العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 3:55 pm من طرف زائر

» أهل الأثر والسنة
العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 3:48 pm من طرف زائر

» اتباع السنة والآثار
العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 3:41 pm من طرف زائر

» السنن والآثار
العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 3:32 pm من طرف زائر

» السامري الدجال ... تعرف عليه
العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Emptyالسبت يونيو 03, 2023 5:57 pm من طرف ماجد تيم

المواضيع الأكثر شعبية
سلسله تأملات قرآنية د. عبدالله بن بلقاسم ...( متجددة)
من أقوال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
بعض تحقيقات الشيخ: عادل آل حمدان الغامدي حفظه الله تعالى
كيف يطول عمرك بالصلاة ؟
يونس عليه السلام / الجزء 2
كيف تحمي نفسك من الشياطين ؟
كيف يبارك لك في طعامك ؟
شرح الأصول الستة
تأملات قرآنية للـشيخ / د. عبد الله بن بلقاسم
من أقوال يحيى بن معاذ رحمه الله تعالى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو لقمان
العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Bar_rightالعَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Barالعَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم I_vote_lcap 
عزمي ابراهيم عزيز
العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Bar_rightالعَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Barالعَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم I_vote_lcap 
ماجد تيم
العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Bar_rightالعَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Barالعَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم I_vote_lcap 
امانى يسرى محمد
العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Bar_rightالعَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Barالعَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم I_vote_lcap 
عبد السلام
العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Bar_rightالعَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Barالعَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم I_vote_lcap 
أحمد القلي
العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Bar_rightالعَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Barالعَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم I_vote_lcap 
عبد الرحمن
العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Bar_rightالعَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Barالعَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم I_vote_lcap 
التبادل الاعلاني
عبد الرحمن البراك صالح الفـوزان صالح اللحيدان عبد الرحمن السعدي عبد العزيز الطريفي عبد المحسن القاسم صححه الوادعي

 

 العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ وعِدَّتهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجد تيم

ماجد تيم


عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 19/09/2016

العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Empty
مُساهمةموضوع: العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ وعِدَّتهم   العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Emptyالسبت أبريل 09, 2022 10:50 am

العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Untitled01
العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Untitled02
العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Untitled03
العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Untitled04
العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ  وعِدَّتهم Untitled05

العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ وعِدَّتهم

1- فالعد إحصاء كمي خلال فترة زمنية ، والعدد : مجموع ما تم إحصاؤه وحصره كميا لكمية

2- الإعداد : الانتهاء من التجهيز والتحضير لشيء من عدة أشياء ( عُدة([1]) ) خلال فترة زمنية محددة لغاية

وبدون هذه الغاية يكون الإعداد عبثيا . وقد يكون الإعداد يتكون من مراحل متتالية متسلسلة خطية ( العُدة تكون بنائية تراكمية ) للوصول إلى مرحلة نهائية وقد يتكون الإعداد من مراحل فرعية متشعبة شبكية ( العُدة تكون مُتعاضدة ) للوصول إلى عدة مراحل نهائية .

3- عددا : تفيد الكثرة الكمية التي لا يمكن و يتعذر إحصاؤها ، وعلمها ( عددا ) عند الله عز وجل وحده أو من اصطفى وارتضى من عباده .

· فَضَرَبْنَا عَلَىٰ آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا ‎﴿الكهف: ١١﴾‏

· حَتَّىٰ إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ أَضْعَفُ نَاصِرًا وَأَقَلُّ عَدَدًا ‎﴿الجن: ٢٤﴾‏

· لِّيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَىٰ كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا ‎﴿الجن: ٢٨﴾‏

4- عدد ، عدد السنين ، عدد سنين

· هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ‎﴿يونس: ٥﴾‏

· وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِّتَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا ‎﴿الإسراء: ١٢﴾‏

· قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ ‎﴿المؤمنون: ١١٢﴾‏

عدد : مجموع ما تم إحصاؤه وحصره لكمية

عدد السنين : يمكن إحصاؤها فهي معروفة ومعلومة بالدقة ، وهي فترة زمنية محددة لغاية لحظة إحصائها ( لها بداية ونهاية محددة يمكن حسابها ) ومرتبطة بزمن الذي يحصيها

ولو كان السؤال

( كم لبثتم في الأرض عدد السنين ؟ ) هذه الصيغة وبهذه الهيئة يكون السائل يريد الجواب أن يكون محدد وبدقة والسؤال يكون عن عدد السنين ( ويجب عند السؤال بهذه الهيئة أن لا أن لا يوجد انقطاع زمني بين وقت السؤال وتلك السنين المراد إحصاؤها )

فيكون الجواب عددا محددا من السنين وهو مجموع ما تم إحصاؤه فالعدد يكون (الجواب) هو فترة زمنية محددة ( لها بداية ونهاية محددة يمكن حسابها ) ومرتبط بزمن الذي يحصيها وهو معروف ومعلوم بدقة .

أما إذا كان السؤال متضمن عدد سنين : فإنه لا يمكن إحصاؤها فهي مجهولة إما للنسيان أو الجهل أو بعيدة جدا ومنقطعة عن الزمن الحاضر ، مع أنها فترة زمنية محددة لها بداية ونهاية ولكن لا يعلمها إلا الله عز وجل بالدقة .

والسؤال ب

( كم لبثتم في الأرض عدد سنين ؟)

بداية ... الموقف هو يوم الحساب الرهيب فالله عز وجل يعلم الجواب ولا يخفى عليه خافية ولكنه أراد أن يوبخ ويؤنب الكافرين ، ومن وراء هذا السؤال سيكون هناك عذاب شديد ، والله عز وجل يعلم عجز الكافرين عن إحصاء تلك السنين فهي مجهولة إما للنسيان أو الجهل على الحقيقة أو ارتباك الفكر من ذلك الموقف العظيم أو بعيدة جدا ومنقطعة عن زمن يوم الحساب ، مع أن تلك السنين لها فترة زمنية محددة ( لها بداية ونهاية ولكن لا يعلمها إلا الله عز وجل على وجه الدقة

5- عدَّدَ : أحصى أنواعه وصنفه وعد كل نوع على حده ( كم عدد كل نوع ) ، (عدد الأنواع وعد عدد كل نوع )([2])

· الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ ‎﴿الهمزة: ٢﴾‏

6- عدتهم

· سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا ‎﴿الكهف: ٢٢﴾‏

· وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـٰذَا مَثَلًا كَذَٰلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْبَشَرِ ‎﴿المدثر: ٣١﴾‏

عِدَّتهم : مجموع أعداد ( العاقل وغير العاقل ) = عدد العاقل + عدد الغير عاقل

- ولو كان المطلوب جمعا للعاقل أو لغير العاقل كل على حدة فَيُدَلُ على ذلك ب( عَدَدَهم )

- قل ربي أعلم بعدتهم أي بعدد الرجال + الكلب ( والمختلف فيه عدد الرجال )

- وما جعلنا عدتهم إلا فتنة أي عدد خزنة النار ( تسعة عشر ([3])) وعتادهم ومن معهم من الملائكة ولا يعلم ذلك إلا الله عز وجل



والله أعلم





--------------------------------------------------------------------------------

([1])تكلمت عن مفهوم العدة في بحث ( لعدتهن واحصوا العدة )

([2]) لأن همه تكثير الأنواع وتكثير عدد كل نوع

([3]) عدد حملة العرش ثمانية وهو أكبر الخلق فليس العبرة في العدد

وَالْمَلَكُ عَلَىٰ أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ ‎﴿الحاقة: ١٧﴾‏

ومما يدل على العدد الكبير للملائكة المسؤولين عن شؤون جهنم الحديث الذي يشير إلى عدد الملائكة المسؤولين عن جر جهنم فقط

الجامع الصغير وزيادته (ص: 1397)"يؤتى بجهنم يومئذ لها سبعون ألف زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها" ( صحيح )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العَدُّ والعَدَد والإعداد والعُدة وعددا وعَدَدَ وعَدَّدَ وعِدَّتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإصلاح :: تدبر القرآن الكريم-
انتقل الى: