منتدى الإصلاح
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم في منتدى الإصلاح
الدال على الخير كفاعله
منتدى الإصلاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الإصلاح

أشقِ البدن بنعيم الروح، ولا تشقِ الروح بنعيم البدن فإن نعيم الروح وشقاؤها أعظم وأدوم، ونعيم البدن وشقاؤه أقصر وأهون.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  موقـع الأمــر الأول  موقع الشيخ ابن باز  صالح الفوزان  ابن عثيمين  مدونة أبو راشد  أحمد الحــازمي  سلطان العيد  عبد الحميد الجهني  ابن جبرين  عبد الرحمن البراك  عبد الله الغديــان  مدونة عـادل آل حمدان  محمد أمـان الجــامي  هـــاجس  الشيخ مقبل الوادعي  الشيخ أحمد النجمي  مدونة الخليفي  القرآن الكريم  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مطوية (إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا)
ألقى ...... Emptyالسبت يونيو 27, 2020 8:52 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (الْمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ وَالْفَاجِرُ خَبٌّ لَئِيمٌ)
ألقى ...... Emptyالسبت يونيو 20, 2020 8:07 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ)
ألقى ...... Emptyالثلاثاء أبريل 28, 2020 3:40 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (الصِّحَةُ لِمَنِ اتَّقَى خَيْرٌ مِنَ الْغِنَى)
ألقى ...... Emptyالإثنين أبريل 27, 2020 2:44 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (يُسْتَجَابُ لأحَدِكُمْ مَا لَمْ يَعْجَلْ)
ألقى ...... Emptyالجمعة أبريل 24, 2020 10:44 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (أَيُّ النِّسَاءِ خَيْرٌ؟؟‏)
ألقى ...... Emptyالأربعاء أبريل 22, 2020 12:29 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (أَلَّا تَحْزَنِي‏)
ألقى ...... Emptyالأحد أبريل 19, 2020 12:48 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً‏)
ألقى ...... Emptyالسبت أبريل 18, 2020 12:24 pm من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (إِنَّ الصَّدَقَةَ لَتُطْفِئُ عَنْ أَهْلِهَا حَرَّ الْقُبُورِ‏)
ألقى ...... Emptyالجمعة أبريل 17, 2020 9:51 am من طرف عزمي ابراهيم عزيز

المواضيع الأكثر شعبية
سلسله تأملات قرآنية د. عبدالله بن بلقاسم ...( متجددة)
بعض تحقيقات الشيخ: عادل آل حمدان الغامدي حفظه الله تعالى
من أقوال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
كيف يبارك لك في طعامك ؟
كيف تحمي نفسك من الشياطين ؟
كيف يطول عمرك بالصلاة ؟
حكم لبس الذهب المحلق للنساء / لسماحة الإمام عبدالعزيز بن باز - رحمه الله -
شرح الأصول الستة
نزهة الخــاطر
تدبر سورة يونس
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو لقمان
ألقى ...... Bar_rightألقى ...... Barألقى ...... I_vote_lcap 
عزمي ابراهيم عزيز
ألقى ...... Bar_rightألقى ...... Barألقى ...... I_vote_lcap 
ماجد تيم
ألقى ...... Bar_rightألقى ...... Barألقى ...... I_vote_lcap 
امانى يسرى محمد
ألقى ...... Bar_rightألقى ...... Barألقى ...... I_vote_lcap 
عبد السلام
ألقى ...... Bar_rightألقى ...... Barألقى ...... I_vote_lcap 
أحمد القلي
ألقى ...... Bar_rightألقى ...... Barألقى ...... I_vote_lcap 
عبد الرحمن
ألقى ...... Bar_rightألقى ...... Barألقى ...... I_vote_lcap 
التبادل الاعلاني
عبد الرحمن البراك صالح الفـوزان صالح اللحيدان عبد الرحمن السعدي عبد العزيز الطريفي عبد المحسن القاسم صححه الوادعي

 

 ألقى ......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجد تيم

ماجد تيم

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 19/09/2016

ألقى ...... Empty
مُساهمةموضوع: ألقى ......   ألقى ...... Emptyالسبت مارس 14, 2020 11:22 pm

ألقى ...... Untitled01
ألقى ...... Untitled02
ألقى ...... Untitled03
ألقى ...... Untitled04

ألقى

·       إلقاء الإنسان  : أهوى وأوقع  وأسقط في مكان محدد ( عموديا من أعلى إلى أسفل )  إما نفسه [‌أ] أو شيء ما بيده   أسفل منه مباشرة ( في محيط سجوده [‌ب] أو على مدى بُعْدِ طول ذراعه أمامه [‌ج] بحد أقصى ) [‌د]  دون رمي أو دفع   بسبب ( مشاعر حدية قصوى ) [‌ه] .

·        إلقاء الله عز وجل :

-        إنزال  (لشيء غير محسوس [‌و] ) من أعلى إلى أسفل ( على عاقل مخصوص [‌ز]) .

-       إنزال ( لشيء محسوس[‌ح] ) من أعلى إلى أسفل ( في أماكن محددة ومخصصة للقيام بعملها على أكمل وجه )

بين القذف والإلقاء

وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴿القصص: ٧﴾

أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ [‌ط] يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِي ﴿طه: ٣٩﴾

طلب الإلقاء كان فوق طاقة استيعاب أم موسى عليه السلام وقدرتها التحملية لولا أن ربط الله عز وجل على قلبها وكأنها لحظة إلقاء ابنها في اليم كانت في حالة من فقدان الوعي الجزئي وغشاوة في النظر [‌ي]  مما أصابها ، فقد اجتمع فيها حزن وقلق وخوف شديد على ابنها وخوف شديد من فرعون وايمان مطلق بالله عز وجل فهي لم تضع وليدها برفق فوق الماء فألقته جبرا  عن نفسها مستسلمة لقدر الله عز وجل وتدبيره ، فما إن رأت وليدها في اليم حتى تأججت واستعرت مشاعرها وقذفته  بعيدا عنها وقلبها محمول في التابوت رحل مع وليدها ولم يبق شيء فيها إلا جسمها وكأنها استيأست من عودته لها.

فالقذف فيه إلقاء ولكن الإلقاء ليس فيه قذف  وأشد أنواع الإلقاء القذف عندما تكون المشاعر متأججة [‌ك] مستعرة   تتلهب حزنا وخوفا  وشوقا  .







والله أعلم









--------------------------------------------------------------------------------

[‌أ] خرّ في مكانه على ركبه

[‌ب] وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ ﴿الأعراف: ١٢٠﴾

[‌ج] فَلَمَّا أَن جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَىٰ وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّـهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴿يوسف: ٩٦﴾

[‌د]

-       فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ ﴿الأعراف: ١٠٧﴾

-       وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَىٰ إِلَىٰ قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِن بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ﴿الأعراف: ١٥٠﴾

[‌ه] كالدهشة و الخوف و الغضب و الإيمان و الحزن  و الفرح الشديد

[‌و] كلمته على مريم عليه السلام ، العداوة والبغضاء ، الرعب ، المحبة

[‌ز] لا يشعر به غيره ولا يلفت النظر ولو كان قربه مع أن أثره سيظهر عليه وعلى من حوله ( فيكون الإلقاء بشكل هادئ لا عنف فيه أو قوة )

[‌ح] الرواسي وقد تحدثنا عن نوعي الرواسي في بحث سابق

[‌ط] يكون محمولا على موجة  وعندما يصبح فوق اليابسة ( الساحل ) عندما ينحسر الماء بالجزر فيهوي ( التابوت ) ويسقط ويقع أسفل منه مباشرة  

[‌ي] راجع بحث ( قرار العين ) وخاصة عند الحديث عن الهستيريا وأعراضها



[‌ك] ومثال ذلك : عندما يطلب من ذي عزة وأنفة وشموخ أن يلقي سلاحه عندما يقع أسيرا فتراه يقذفه جبرا وقهرا ولا يلقيه خوفا وجبنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألقى ......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإصلاح :: تدبر القرآن الكريم-
انتقل الى: