منتدى الإصلاح
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم في منتدى الإصلاح
الدال على الخير كفاعله
منتدى الإصلاح

أشقِ البدن بنعيم الروح، ولا تشقِ الروح بنعيم البدن فإن نعيم الروح وشقاؤها أعظم وأدوم، ونعيم البدن وشقاؤه أقصر وأهون.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  موقـع الأمــر الأول  موقع الشيخ ابن باز  صالح الفوزان  ابن عثيمين  مدونة أبو راشد  أحمد الحــازمي  سلطان العيد  عبد الحميد الجهني  ابن جبرين  عبد الرحمن البراك  عبد الله الغديــان  مدونة عـادل آل حمدان  محمد أمـان الجــامي  هـــاجس  الشيخ مقبل الوادعي  الشيخ أحمد النجمي  مدونة الخليفي  القرآن الكريم  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أعداد أهل الجنة وأهل النار
القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Emptyاليوم في 5:06 pm من طرف ماجد تيم

»  تأمل خطاب القرآن ؛ تجد ملكاً له الملك كله وله الحمد كله ...
القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Emptyأمس في 8:29 pm من طرف زائر

» " لا إله إلا الله " تنفي أربعة وتثبت أربعة
القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Emptyأمس في 7:24 pm من طرف زائر

» النقص ، الطرف
القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Emptyأمس في 11:14 am من طرف ماجد تيم

» إثبات أن مذهب المرجئة الحالي هو المذهب الغالي - عبد الرحمن بن صالح الحجي
القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Emptyأمس في 7:24 am من طرف زائر

» الورع ملاك الدين
القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Emptyالخميس فبراير 20, 2020 4:47 pm من طرف زائر

» العفريت والهدهد
القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Emptyالخميس فبراير 20, 2020 12:09 pm من طرف ماجد تيم

» المثبتات السبع لكلمة التقوى - الشيخ عبد الرحمن الحجي
القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Emptyالأحد فبراير 16, 2020 3:03 pm من طرف زائر

» مسائل هامة - الشيخ عبد الرحمن الحجي
القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Emptyالأحد فبراير 16, 2020 2:48 pm من طرف زائر

المواضيع الأكثر شعبية
سلسله تأملات قرآنية د. عبدالله بن بلقاسم ...( متجددة)
بعض تحقيقات الشيخ: عادل آل حمدان الغامدي حفظه الله تعالى
من أقوال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
كيف يبارك لك في طعامك ؟
كيف يطول عمرك بالصلاة ؟
كيف تحمي نفسك من الشياطين ؟
حكم لبس الذهب المحلق للنساء / لسماحة الإمام عبدالعزيز بن باز - رحمه الله -
نزهة الخــاطر
تدبر سورة يونس
شرح الأصول الستة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو لقمان
القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Bar_rightالقَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Barالقَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع I_vote_lcap 
عزمي ابراهيم عزيز
القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Bar_rightالقَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Barالقَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع I_vote_lcap 
ماجد تيم
القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Bar_rightالقَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Barالقَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع I_vote_lcap 
امانى يسرى محمد
القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Bar_rightالقَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Barالقَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع I_vote_lcap 
عبد السلام
القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Bar_rightالقَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Barالقَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع I_vote_lcap 
أحمد القلي
القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Bar_rightالقَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Barالقَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع I_vote_lcap 
عبد الرحمن
القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Bar_rightالقَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Barالقَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع I_vote_lcap 
التبادل الاعلاني
عبد الرحمن البراك صالح الفـوزان صالح اللحيدان عبد الرحمن السعدي عبد العزيز الطريفي عبد المحسن القاسم صححه الوادعي

شاطر
 

 القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجد تيم

ماجد تيم

عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 19/09/2016

القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Empty
مُساهمةموضوع: القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع   القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Emptyالإثنين فبراير 10, 2020 1:35 am

القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Untitled01
القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Untitled02
القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع Untitled03


القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع
• قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُوا إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ ﴿هود: ٨١﴾
• فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ ﴿الحجر: ٦٥﴾
القَطْعْ : فصل ( مادي أو معنوي ) لشيء جزء " ذو صفات وخصائص محددة " من مكونات شيء كلي من مكان محدد
والغاية من القَطْع
- تعطيل عمل الجزء المقطوع ( الجزء )
- تحويل في وظيفة محددة في الشيء الكلي ( إلى الضد ) كانت تتسم بالإستمرارية عندما كانت موصولة مع الجزء المقطوع (عملية القطع تؤدي إلى تغيير صفة إلى الضد في المقطوع ( الكلي ))
قِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ : جزء من الليل مفصول عنه ( ليس ليلا كاملا ، إختلفت صفاته عن صفات الليل بدخول وقته " تعطل عمله بعد قطعه وفصله عن الليل" ) وبعد إنتهاء فصل الجزء السابق ( من الليل ) تنتهي استمرارية الليل ويدخل النهار ( وهو وقت الفجر الكاذب " الفجر الأول" )
• قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُوا إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ ﴿هود: ٨١﴾
• فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ ﴿الحجر: ٦٥﴾

قِطْعٌ من الشيء : هي المنطقة الحيادية ( المشوبة والمتعكرة ) بين شيئين متباينين متضادين وتتمازج فيه صفات الشيئين
- مثل المنطقة الرماية بين اللون الأسود و الأبيض
- وكذلك مثل منطقة الشبهات بين الحلال والحرام
- وكذلك مثل النفاق بين الإيمان والكفر

والقِطَعْ : أجزاء مختلفة الصفات ( فيزيائيا وكيميائيا وحيويا ) عن بعضها ( متمايزة ) ومتلاصقة وليست ذات صفات واحدة
• وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَىٰ بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ﴿الرعد: ٤﴾
• وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ جَزَاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَّا لَهُم مِّنَ اللَّـهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا أُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴿يونس: ٢٧﴾
هذا والله أعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القَطْعْ ، القِطْع ، القِطَع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإصلاح :: تدبر القرآن الكريم-
انتقل الى: